الأحد، 28 ديسمبر 2008

إجابات المجموعة التاسعة (الجزء الثاني)

ج1. " أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمي إنما يتذكر أولو الألباب.الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق. والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب. والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية ويدرءون بالحسنة السيئة أولئك لهم عقبي الدار. جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب. سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبي الدار" سورة (الرعد) ج2. التكملة علي الوجه التالي بترتيب السور المذكورة:"...قل إن افتريته فلا تملكون لي من الله شيئا."/ "...بل هو الحق من ربك.."/ "...قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات.." والأخرى:"..قل إن افتريته فعلي إجرامي.."/ "...قل فأتوا بسورة مثله.."
ج3. العدد الصحيح هو 25.
ج4. نزلتا عندما اجتمع نساء النبي حوله يسألنه ما ليس عنده من النفقة ، فاعتزلهن شهرا حتي نزلت الآية ، فبدأ رسول الله بالسيدة عائشة فخيرها بين الأمرين طالبا منها استشارة أبويها ، فقالت: " أفيك يا رسول الله أستشير أبوى! بل أختار الله ورسوله والدار الآخرة"

ج5. جنة: معطوف علي مجرور مكسور بالكسرة ، الكاظمين: شرحه علما بأن المعطوف عليه هو " المتقين "
ج6. العبارة صحيحة.
ج7. بعد "مبين".
ج8. "ومن آياته أن خلقكم من تراب ث/ إذا أنتم بشر تنتشرون". ج9. العدد الصحيح هو: 77845 كلمة.
ج10. هذه السور هي: النصر ، الزلزلة ، البينة.
ج11. "إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم". سورة البقرة.
ج12. "وأنذرهم يوم الآزفة إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين.." (غافر)
ج13. قوله تعالى "مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه.." (محمد) .
ج14. " وجعلنا من الماء كل شئ حي."(الأنبياء)ج15. لورود آيتين عن التوبة فيها ، هما: التوبة: " وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا عسي الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم" / " ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات وأن الله هو التواب الرحيم".
ج16 ـ سورة:الأعراف.
ج17. البقرة وآل عمران .
ج18. الإجابة في الآيات التالية من نفس السورة: ".. من الضأن اثنين ومن المعز اثنين.."/" ومن الإبل اثنين ومن البقر اثنين.."
ج19. أى طويلة (سورة ق).
ج20. للتدوين السريع في حضرة النبي عليه الصلاة والسلام.
ج21. 1. ".. فاحكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك.." 2. " وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم عما جاءك من الحق.."
ج22. آل عمران ، هود ، يوسف بالترتيب.
ج23. سيدنا نوح في سورة هود.
ج24. كل من: إدريس ، اليسع ، وهو مرتان فقط.
ج25. مرة في سورة النمل: " أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين" ، وأخرى فى سورة سبأ: " لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور".

ليست هناك تعليقات: