الثلاثاء، 31 أغسطس 2010

إجابات المجموعة الثامنة من الجزء الرابع والأخير

ج1. سيدنا هود.
ج2. سورة الجن.
ج3. سورة المائدة ورد بها 5 مرات.
ج4. {قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ}.
ج5. " أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل وتأتون في ناديكم المنكر..." والعقاب: " إنا منزلون علي أهل هذه القرية رجزا من السماء بما كانوا يفسقون"
ج6. للدلالة علي إدغام الحرف الأول في الثاني إدغاما كاملا ، مثل:
مِّن لِّينَةٍ ، في قوله تعالي: " ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله وليخزي الفاسقين" سورة الحشر .
ج7. بعد تتفكرون.
ج8. " ولله يسجد ما في السماوات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون"
ج9. الدال مكسورة والألف بدون تشكيل والسين عليها سكون.
ج10. هي ثلاثة أنواع: أ.مـا حقه التفخيم قولا واحدا وهي الحروف ( خُـصّ ضَـغْـطٍ قِـظْ ) ب.ما يرقق في مواضع و يفخم في مواضع و هي : اللام في
لفظ الجلالة ، الراء ، الألف ( و هي تابعة لما قبلها تفخيما و ترقيقا) ج.ما يرقـق قولا واحدا و هو بـاقي الحـروف.
ج11. هو عِلْمٌ بِقَوَاعِدَ، وَأَحْكَامٍ لِكَيْفِيَّةِ النُّطْقِ بِالكَلِمَاتِ القُرْآنِيَّةِ عَلَى الكَيْفِيَّةِ الَّتِي أُنْزِلَ بَها عَلَى النَّبِيِّ الكَرِيمِ.
ج12. {اللهُ نزّلَ أحسنَ الحديث كتابًا متشابهًا مثانيَ تقشعرّ منهُ جُلود الذين يخشونَ ربّهم ثم تلين جلودُهُم وقلوبهُم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاءُ ومن يُضلل اللهُ فما لهُ من هاد}. ج13. ما نزل منه قبل الهجرة، يسمى بالقرآن المكي [سور مكية]، ومانزل بعد الهجرة يسمى بالقرآن المدني [سورة مدنية]، ج14. المقصود هو آخر كلمة في الآية.
ج15. الزين.
ج16. ﴿ كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴾.
ج17. هي علوم تتألف من مباحث تتعلق بالقرآن الكريم، سواء من ناحية نزوله ، أو من حيث أسباب نزول بعض آياته، أو ما نزل منه قبل الهجرة، أو مانزل بعد الهجرة ، أو من ناحية كتابته، وجمعه، ورسمه، أو من جهة إعجازه، وأسلوبه، وأمثاله، وقصصه، أومن ناحية تفسيره، وتوضيح ألفاظه، ومعانيه.
ج18. العالمين.
ج19. صحيحة.
ج20. سورة الأعراف: {...وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبّكَ ٱلْحُسْنَىٰ...}. ج21. الخندق.
ج22. {
إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ }* { شَاكِراً لأَنْعُمِهِ ٱجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }* { وَآتَيْنَاهُ فِي ٱلْدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي ٱلآخِرَةِ لَمِنَ ٱلصَّالِحِينَ }.
ج23. " ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه"
ج24. {
إِنَّمَا ٱلْمُؤْمِنُونَ ٱلَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ ٱللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ ءَايَٰتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَٰناً وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ } *{ ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ } * { أُوْلۤـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ }
ج25. " قال ياموسي إني اصطفيتك علي الناس برسالاتي وبكلامي.."

ليست هناك تعليقات: