السبت، 17 يناير 2009

الجزء الثالث:إجابات المجموعة الأولي

ج1. " مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفي ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم.."
ج2. عددها 43 سورة ( منها عدد 23 سورة مكية ).
ج3. نزلت في أنس بن النضر الذى أحزنه عدم حضور بدر فقال:" أما والله لئن أراني الله مشهدا مع رسول الله فيما بعد ليرين الله ما أصنعه ، فشهد يوم أحد من العام القابل ، فقاتل حتي قتل ، فوجدوا في جسده بضع وثمانين ما بين ضربة وطعنة ، وما عرفته أخته إلا ببنانه.
ج4. تعانق الوقف بحيث إذا وقف علي أحد الموضعين لايصح الوقف علي الآخر.
ج5. " وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا وزادهم نفورا"
ج6. " إن في السماوات والأرض لآيات للمؤمنين. وفي خلقكم وما يبت من دابة آيات لقوم يعقلون * واختلاف الليل والنهار وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون"
ج7. النمل: "فتبسم ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ". الأحقاف: " وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ"
ج8. في سورة التوبة: "اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ"
ج9. الفتية فاعل مرفوع بالضم ، الكهف مجرور بإلي وعلامة جره الكسرة.
ج10. ما يأتي: يستفتونك ، استفتهم ، يستنبئونك ، يسألونك ، يسألك الناس ، ولئن سألتهم ، وإذا سألك عبادى عني..
ج11. عدد آياتها 53 يوجد منها 33 آية مكية.
ج12. "وقفينا علي آثارهم بعيسي بن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراة وآتيناه الإنجيل فيه هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين".(المائدة)
ج13. يوجد 14 اسما ، وهي: القيامة ، القارعة ، الحاقة ، الساعة ، اليوم الآخر ، البعث ، يوم التغابن ، النبأ العظيم ، الواقعة ، يوم الفصل ، يوم الجمع ، الطامة الكبرى ، الصاخة ، الراجفة .
ج14. "إن أول بيت وضع للناس للذى ببكة مباركا... ولله علي الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا.."
ج15. " والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاءا بما كسبا نكالا من الله.." (المائدة)
ج16. {
ٱللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ ٱلْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ ٱللَّهِ ذَلِكَ هُدَى ٱللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَآءُ وَمَن يُضْلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}
ج17. والمقصود أحد القطبين حيث يستمر النهار عدة أشهر متواصلة ، وهو أمر لم يكن معروفا إلا بعد اكتشاف القطبين في العصر الحديث.
ج18. " ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصي بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية يوصي بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصي بها أو دين."(النساء)
ج19. تعم ، والنص هو: " قل ياعبادى الذين أسرفوا علي أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم" ، من سورة الزمر.
ج20. نعم ، سورة واحدة ، وهي سورة القلم ، حيث بدأت بحرف "ن".
ج21. القصص:" إن قارون كان من قوم موسي فبغي عليهم." والآيات التالية.
ج22. " وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذن لارتاب المبطلون"
ج23. "...وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقي بماء واحد ونفضل بعضها علي بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون"
ج24. الأولي من سورة الأنبياء ، والثانية من سورة مريم.
ج25. نعم.

ليست هناك تعليقات: