الأربعاء، 12 نوفمبر 2008

إجابات المجموعة الثالثة (الجزء الثاني)

ج1. 114
ج2. عظيما.(النساء)
ج3. الماعون
ج4. "إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن..." ( سورة التوبة)
ج5. ج. لقمان.
ج6. سورة الأنعام الآيات 83 و84 و85 و86 علي النحو التالي: " وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم علي قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم. ووهبنا له إسحق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسي وهارون وكذلك نجزى المحسنين. وزكريا ويحيي وعيسي وإلياس كل من الصالحين. وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا علي العالمين."
ج7. قرون ، أحزاب ، قرى ، أمم.
ج8. سورة الكهف: " وإذ قال موسي لفتاه لا أبرح حتي أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا.."
ج9. عددها 7 سور ، وهي: البقرة، النساء ، الأنعام ، لقمان ، الإسراء ، العنكبوت ، الأحقاف.
ج10. "وقضينا إلي بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين..إلخ.. فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا." (الإسراء)
ج11. أبي بن كعب ، معاذ بن جبل ، زيد بن ثابت ، ورجل يكني أبوزيد.
ج12. صحيحة تماما.
ج13. جميعها فعل الشرط وتنتهي بالسكون.
ج14. الإجابة في الحالة الأولي تبدأ بـ "قل" بينما كانت إجابة الحالة الثانية ": ... فإني قريب.." مباشرة بدون "قل".
ج15 ـ سورتان فقط ، وهما:الشعراء،القصص.
ج16. :" له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشئ إلا كباسط كفيه إلي الماء " (الرعد) / "وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه علي ما أنفق فيها وهي خاوية علي عروشها...(الكهف)
ج17. واد بين عمان ومهرة في جنوب الجزيرة العربية.
ج18. " يا أيها الناس ضرب مثلا فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب."
ج19. " إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم.."(التوبة) ج20. سورة آل عمران:"بلي إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة مسومين".
ج21. " وسارعوا إلي مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين" ، " والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا علي مافعلوا وهم يعلمون"
ج22. لعب ، لهو، زينة ، تفاخر تفاخر.
ج23. سيدنا إبراهيم عليه السلام. س.أكمل الدعاء السابق.ج ـ " ربنا اغفرلي ولوالدى وللمؤمنين يوم يقوم الحساب." في سورة إبراهيم.
ج24. "... مبشرا ونذيرا." (الإسراء) ، "... رحمة للعالمين. (الأنبياء) ، "... مبشرا ونذيرا." (الفرقان) ، "... كافة للناس بشيرا ونذيرا." ( سبأ)
ج25. يقع في الأمر والنهي ، ولا يقع في الأخبار المحضة.

ليست هناك تعليقات: