ج1. مرة واحدة في سورة النجم
ج2. صحيحة
ج3. { لَّيْسَ
عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ
لَّكُمْ وَٱللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ }النور. ج4. ســـورة آل عـمـــران
ج5. " إذ عرض عليه بالعشي الصافنات
الجياد": "الصافنات الجياد": الصافنات أى الخيول التي تقف علي ثلاث
قوائم وطرف حافر الرابعة ، والجياد أى السراع السوابق في العدو
ج6. { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ
ٱللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ
وَفَرْعُهَا فِي ٱلسَّمَآءِ }*{ تُؤْتِيۤ أُكُلَهَا كُلَّ
حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ
يَتَذَكَّرُونَ }*{ وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ
كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ ٱجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ ٱلأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ } سورة إبراهيم
ج7. مدينة بومبي هي
مدينة رومانية قديمة تقع في إيطاليا وكانت تنعم بترف وغنى كبيرين،
وقد أنعم الله عليهم شتى أنواع النعم. فالأرض كانت تعطيهم أفضل المحاصيل الزراعية،والسماء كانت دائمة المطر عليهم، فكانوا ينعمون بثروات طبيعية لم يحلم بها غيرهم.كان أهلها يفتخرون بممارسة الجنس والشذوذ الجنسي!بل كانوا يرسمون الصور الجنسية على جدران منازلهم أمام الأطفال والنساء والكبار، حتى إن الباحثين اليوم يعتبرون أن فن الجنس قد بدأ في هذه المدينة.وفي يوم كانوا يخصصونه للاحتفال بعيد إله النار، ثار وبشكل مفاجئ بركان مجاور للمدينة، وانطلقت الحمم المنصهرة والرماد البركاني الملتهب، فطمر هذه المدينة خلال لحظات قليلةبالرماد، ومع أن أهالي المدينة حالوا الفرار، إلا أن الرماد الملتهب قتلهم على الفور، وغطى أجسامهم محوِّلاً هذه الأجسام خلال مئات السنين إلى صخور متحجِّرة. وقد بقيت هذه المدينة مختفية حتى القرن الثامن عشر حيث اكتُشفت هذه المدينة وفيها
جثث آلاف الناس المتحجرين، قد تحوّلوا إلى صخور على أوضاعهم التي كانوا عليها،
أي أن الموت كان مفاجئاً ومباغتاً ولم يتمكنوا من عمل أي شيء!
إنها العدالة الإلهية،
وقد أنعم الله عليهم شتى أنواع النعم. فالأرض كانت تعطيهم أفضل المحاصيل الزراعية،والسماء كانت دائمة المطر عليهم، فكانوا ينعمون بثروات طبيعية لم يحلم بها غيرهم.كان أهلها يفتخرون بممارسة الجنس والشذوذ الجنسي!بل كانوا يرسمون الصور الجنسية على جدران منازلهم أمام الأطفال والنساء والكبار، حتى إن الباحثين اليوم يعتبرون أن فن الجنس قد بدأ في هذه المدينة.وفي يوم كانوا يخصصونه للاحتفال بعيد إله النار، ثار وبشكل مفاجئ بركان مجاور للمدينة، وانطلقت الحمم المنصهرة والرماد البركاني الملتهب، فطمر هذه المدينة خلال لحظات قليلةبالرماد، ومع أن أهالي المدينة حالوا الفرار، إلا أن الرماد الملتهب قتلهم على الفور، وغطى أجسامهم محوِّلاً هذه الأجسام خلال مئات السنين إلى صخور متحجِّرة. وقد بقيت هذه المدينة مختفية حتى القرن الثامن عشر حيث اكتُشفت هذه المدينة وفيها
جثث آلاف الناس المتحجرين، قد تحوّلوا إلى صخور على أوضاعهم التي كانوا عليها،
أي أن الموت كان مفاجئاً ومباغتاً ولم يتمكنوا من عمل أي شيء!
إنها العدالة الإلهية،
ج9. }إنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا{
ج11. العنكبوت: { الۤـمۤ } * { أَحَسِبَ ٱلنَّاسُ أَن يُتْرَكُوۤاْ أَن يَقُولُوۤاْ
آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ }.
ج12. سور: النمل ، يس: غافر ، فصلت ، الشورى ، الزخرف
، الدخان ، الجاثية ، الأحقاف علي التوالي
ج13 ـ الذاريات
(الرياح تذرو التراب وغيره)
ج14. " إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم
لا يعقلون"
ج15.
( يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ
لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن
لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ
مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ
حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ
شَيْءٍ عَلِيمٌ)النساء: 176 وسمّيت كذلك
لأنها نزلتْ في زمن الصيف
ج16. لأنه طريق المعرفة الصحيحة ، بينما التفسير بالرأي من غير أصل فلا يجوز تعاطيه ، وكذا باقي الأنواع المذكورة لما فيها من الشطط والانحراف
ج17. النَّاقة
إذا أنتجت خمسة أبطن شقُّوا أُذنها، وامتنعوا من ركوبها وذبحها
ج18. الصلاة
والقراءَة والعلم، والتفريش بالحصير والحصباء والمصابيح وترك الكلام الدنيوى ،
وبكل ما هو عمارة شرعية، ومن ذلك تفريشه بما أَخرجت الأَرض كالحصر وثياب القطن ولا
يجوز الصوف، وكرهته الحنفية، ومن عمارته إِخراج القمامة
ج19. { سَمَّاعُونَ
لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِن جَآءُوكَ فَٱحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ
أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِن تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَن يَضُرُّوكَ شَيْئاً وَإِنْ
حَكَمْتَ فَٱحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِٱلْقِسْطِ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ }المائدة/ { وَإِن
طَآئِفَتَانِ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ٱقْتَتَلُواْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا فَإِن
بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَىٰ ٱلأُخْرَىٰ فَقَاتِلُواْ ٱلَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ
تَفِيۤءَ إِلَىٰ أَمْرِ ٱللَّهِ فَإِن فَآءَتْ فَأَصْلِحُواْ بَيْنَهُمَا
بِٱلْعَدْلِ وَأَقْسِطُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ }الحجرات/{ لاَّ
يَنْهَاكُمُ ٱللَّهُ عَنِ ٱلَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي ٱلدِّينِ وَلَمْ
يُخْرِجُوكُمْ مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوۤاْ إِلَيْهِمْ إِنَّ
ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ }الممتحنة
ج20. أ. الأعراف
ج21.
هذا الدعاء جاء به الوحي إلي رسولنا الكريم بعدما أمره المولي عز وجل بالهجرة ،
ومعناها في بعض الروايات: أدخلني المدينة إدخال صدق، أَيْ: إدخالاً حسناً لا أرى
فيه ما أكره { وأخرجني } من مكة إخراج صدق لا ألتفت إليها بقلبي..
ج22. صحيحة
ج24.
لا يوجد ، ولكن يوجد {إن ربك لسريع العقاب} في سورة الرعد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق